معطرات منزليه

خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 35 عا م من الخبرة الجمعة، 14 أغسطس 2015 1 التعليقات


نحتاج دائمًا الى إعطاء منزلنا رائحة طيبة زكية و للحصول على ذلك تتم عمليات التنظيف بشكل منتظم للمنزل للتخلص من الأتربة او القمامة التى تساعد إعطاء المنزل رائحة كريهة
, كما نقوم كذلك برش المنزل بالمعطرات و لكن للأسف المعطرات التي نقوم بشراؤها من الخارج ذات تركيبات كيمائية قد تضر بالبيئة من ناحية و بصحتنا من ناحية أخرى و بخاصة الأطفال و كبار السن و من هم مصابون ببعض أمراض الجهاز التنفسي , حيث تسوء حالتهم حال التعرض لهذه المعطرات , كما أن هذه المعطرات تمثل عبء و تكلفة على موازنة المنزل و هذه العطور مهما كانت من نوعيات جيدة و تشترى بمبالغ كبيرة فهى تحتوي على مادة ال ( PHT ) و هى مادة مسرطنة لذا لما لا نقوم بتصنيع المعطر بأنفسنا و بمواد طبيعية غير مضرة لا بالصحة و لا بالبيئة المحيطة و أقل تكلفة و نستطيع إستخدامها في جميع أركان المنزل او المكتب او السيارة .

كيف نقوم بصناعة معطر طبيعي للجو ؟
الطريقة الأولى .
1- المكونات .
• بخاخ يمكن إستخدام بخاخ قديم لدينا و يتم تنظيفه بشكل جيد قبل الإستخدام او نقوم بشراء بخاخ جديد حسب المتوفر لديكي .
• زيوت عطرية طبيعية و التي نستطيع شراؤها من محلات العطارة او محلات تركيب العطور .
• كمية من الماء .
• ماء زهر او ماء ورد و يجب أن يكون من النوع الجيد حتى لا يتبخر بسهولة .
2- لعمل معطر بماء الزهر او الورد فقط قومي بوضع ماء الزهر او الورد الصافي بدون اي إضافات في البخاخ و إستخدميه في أي مكان حسب الرغبة .
3- إذا كنتى تودين عمل المعطر من احد الزيوت العطرية الأخرى فقط قومي بملئ ثلاثة أرباع البخاخ ثم ضعي عليه كمية وافرة من المعطر الذي تودين إستخدامه و رجيه جيدًا قبل الإستخدام كما يمكنك مزج اي أنواع من العطور او ماء الورد او الزهر .

الطريقة الثانية .
1- المكونات .
• معطر مركز و يتم شراؤه من محلات المنظفات .
• زيوت عطرية .
• معطر ملابس .
• فانيليا و هى تعمل على تثبيت الرائحة .
• ماء للتخفيف و تجهيز المعطر .
• بخاخ .
2- قومي بوضع معيار حوالى ملئ غطاء من المعطر في زجاجة البخاخ .
3- قوى بوضع ملئ غطاء أيضًا من الزيت العطري على المعطر في زجاجة البخاخ .



4- قومي بسكب معيار قليل من معطر الملابس على المعطر و الزيت العطري .
5- الآن قومي بوضع الفانيليا على الخليط في زجاجة البخاخ .
6- بعد وضع كل هذه المكونات في زجاجة البخاخ قومي بسكب المياه على هذه المكونات حتى تمتلئ الزجاجة ثم أغلقي الزجاجة بالبخاخ و رجي الزجاجة بشكل جيد حتى تختلط المكونات بشكل جيد و بذلك يصبح لديكي معطر آمن و عند كل إستخدام رجي الزجاجة جيدًا .
الصورة مصغرة, إضغط عليها لمشاهدتها بحجمها الطبيعي.1 Fragrant cover-Optimized
الصورة مصغرة, إضغط عليها لمشاهدتها بحجمها الطبيعي.2 Aromatic oil cover-Optimized
الصورة مصغرة, إضغط عليها لمشاهدتها بحجمها الطبيعي.3 Fragrant home-Optimized

الطريقة الثالثة .
1- ثلاثة أرباع كوب من الإيثانول و يكن شراؤه من الصيدليات .
2- ربع كوب من الماء .
3- 10 قطرات من اي زيت عطري تختاريه .
4- توضع جميع المكونات في زجاجة بخاخ و تغلق و ترج جيدًا حتى تختلط المكونات و تستخدم .

و هناك طرق أخرى كثيرة تساعدنا على تعطير المنزل بشكل طبيعي و آمن و منها : –
1- الحمضيات : – قومى بالإحتفاظ بقشور الحمضيات كالليمون و البرتقال ثم قومي بغلي كمية من المياه و ضعي القشور و بها و إتركيها حتى تغلي مع الماء و تتصاعد الأبخرة المحملة بالروائح و تنتشر في المنزل و يمكنك غضافة بعض المكونات الأخرى لهذا المزيج إن أردتي حبة من فاكهة الموسن قومي بشقها نصفين و إضافاتها عودين من أعواد القرفة بضع قطرات من الفانيليا او يمكن إضافة الروزماري و الفانيليا و النعناع .

2- النباتات العطرية : – إهتمي بزراعة النباتات و بخاصة النباتات و الأعشاب العطرية و قومي بوضعها في أواني زراعة صغيرة و ضعيها في الحمام و غرفة الجلوس و المطبخ حيث تعمل تلك النباتات على تنقية الهواء في الأماكن المغلقة .

3- الخل الأبيض : – حافظي على وضع أواني صغيرة تكون مملوؤة بالخل الأبيض في أركان المنزل المختلفة حيث أن الخل له قدرة كبيرة على إمتصاص الروائح السيئة في المكان .

4- معطر الملابس : – تستطيعين إستخدام معطر الملابس لتعطير الدواليب و بخاصة دولاب الاحذية حيث تقومي بوضع إسفنجة مبللة بالمعطر في أرضية الدولاب كما يمكن وضع المعطر مع مياه المسح مما ينشر رائحة جيدة للمنزل او وضع بضع قطرات منه مع كمية من الماء في بخاخ و رشها في المكان مما يعطيه رائحة منعشة .

5- البرتقال او الليمون و أعواد القرنفل او المسمار : – قومي بعمل ثقوب بإستخدام إبرة كروشيه او عود خلة متين ثم قومي بغرس اعواد القرنفل او المسمار لتغطي البرتقال او الليمون به و علقيه بشكل جمالى في أركان المنزل مما يعطي رائحة منعشة للمكان و تستمر لفترة طويلة .

6- القهوة : – فقط تحتاجي إلى إناء من البايركس و ضعي بها كمية من حبوب القهوة السليمة و بضع شمعات و أوقدي هذه الشموع و نتيجة لحرارة قاعدة الشموع ستنطلق رائحة القهوة لتملئ المكان .
الصورة مصغرة, إضغط عليها لمشاهدتها بحجمها الطبيعي.Coffee-Optimized

7- التكييف : – اذا كنتي تمتلكي تكييف فعندما تقومي بتغيير فلتر التكييف او شباك التكييف ضعي قطرات متفرقة من زيت عطري على الشباك و عند خروج الهواء البارد من التكيف سيكون عطرًا برائحة الزيت العطري الذي قوتي بوضعه .

8- كريستالات الملح المعطرة : – هنا قومي بشراء كمية من الملح الكريستالي الصخري و لونيه بألوان الطعام او إتركيه كما هو حسب الرغبة , قومي بوضعه في أواني زجاجية ذات أشكال جمالية و لتحسين شكله يمكن أن تضعي شمعة في المنتصف و ضعيه في أركان المنزل و بذلك تحصلين على الرائحة و الشكل .
الصورة مصغرة, إضغط عليها لمشاهدتها بحجمها الطبيعي.Rock salt crystal-Optimized

9- الفحم , القهوة , البيكينج صودا : – لتجنب الروائح الكريهة من الأساس و خاصة في الأماكن المغلقة تحتاجين الى الفحم او البيكينج صودا او البن المطحون حيث تعمل تلك المكونات على إمتصاص الروائح الكريهة من المكان 
Google+ Pinterest

1 علق "معطرات منزليه"

انواع السواتر واسعارها-عند التفكير فى تركيب سواتر سواء إذا كان الساتر سيتم تركيبه على سور فيلتك أو سواتر العمائر والأحواش أو المطاعم والشركات ولأصحاب الفنادق والمستشفيات ينبغي عليك أن تتعرف على أنواع وأسعار السواتر المختلفة لتحديد الساتر المناسب.

رد
  • يمنع تضمين روابط مباشرة في التعليق.
  • لمتابعة تعليقك حتى نرد عليك بالرجاء ضع اشارة على اعلامي.
  • اذا اعجبك الموضوع "معطرات منزليه" شارك على مواقع التواصل الاجتماعي.
محول الاكواد